ما هي العلامة التجارية وكيف تصنع علامتك

نوفمبر 12, 2020

ربما قد قابلك أحد يشتري هاتف آيفون دون النظر لمميزات الهاتف مقارنة مع مميزات هواتف اخرى بنفس السعر. وكذلك يرتاد بعض الأشخاص مطاعم بعينها رغم غلائها و كثرة المنافسين في السعر وجودة المأكولات. ربما لاحظت ايضا تفضيل بعض السيارات على غيرها مع وجود سيارات أفضل من حيث المحركات و الراحة و كذلك الأسعار. مربط الفرس بين كل هذه الأمثلة وغيرها أن الناس يقبلون على العلامات التجارية التي يعرفونها أو يثقون في منتجاتها وسمعتها دون الالتفات لغيرها رغم كثرة هذه الشركات ومُقدمي الخدمات, الذين صنعوا علامات تجارية مميزة جعلتهم دائمًا في مُقدمة الاختيار بغض النظر عن المميزات و العيوب للمنتج مقارنة بمن ينافسه في السوق؛ فالعلامة التجارية هي من تُعطي قيمة للمنتج أو الخدمة، وبدونها يقل ثمن المنتج و يقل إقبال الناس عليه، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن العلامة التجارية، أهميتها، أنواعها، ضوابط اختيارها، ومميزاتها ليساعدك المقال في أخذ فكرة سريعة متكاملة عن العلامة التجارية .

ما هي العلامة التجارية ؟

يُقصد بها أي علامة ظاهرة مُستعملة أو مُقترح استعمالها لتميز خدمات شخص عن خدمات الآخرين، وبصورة أكثر توسعًا يُقصد بها “أي إشارة ظاهرة متصلة أو متعلقة بأيّ بضائع مستعملة أو مُقترح استعمالها بغرض تمييز بضائع  شخص عن بضائع أو خدمات أشخاص آخرين، وما لم يكن استعمالها غير مسموح به يجوز أن تكون العلامة التجارية من أي علامة مميزة ويشمل ذلك أية كلمة أو اسم أو كلمة مستعارة أو رمز مصور أو ماركة أو وصف تحكمي أو مالي أو عنوان لافتة أو تذكرة أو توقيع أو حرف أو عدد أو شعار أو طرد أو إشارة أو وعاء أو أي مجموعة من الأشياء المذكورة أعلاه” حسب تعريف المنظمة العالميةللملكية الفكرية

أهمية تمييز خدمتك أو منتجك بعلامة تجارية

تكمن أهمية استعمال العلامة التجارية في حفظ حقوقك الملكية وحقوق ما تقدمه من أفكار وخدمات ومنتجات مثل الحقوق القانونية وحماية منتجك أو خدمتك من التقليد، كذلك تساعد في تعزيز صورة منتجك في أذهان العملاء، وتوضيح لقوة ما تقدمه من خلال اختيارعلامة تجارية مميزة وقوية، وتسهيل التعريف بمنتجك إذا كانت العلامة المُختارة واضحة و سهلة الفهم، كذلك فإن العلامة التجارية القوية تساعد في زيادة الحصة السوقية في المبيعات والانتشار، وتُشير لمستوى جودة ما تقدمه. 

أنواع العلامات التجارية

تم تمييز المنتجات والخدمات بعلامات مُختلفة مثل التمييز بالاسم، الحرف، العبارة، الرمز و كذلك الشارة .

التمييز بالاسم: أن تبتكر اسم مميز لمنتجك أو خدمتك له دلالة تعريفية بالمنتج أو بالمُصنِّع أو مالك الفكرة، مثل: كوكاكولا أو شيبسي .

التمييز بالحرف: أن تختار حرفًا واحد ليدل على خدمتك أو منتجك، مثل: دال للسيارات و سين للغلال .

التمييز بالرمز: أن تصنع رمزًا معينًا للتعبير عن خدمتك، مثل رمزعلامة الصح لشركة نايك والهلال الأحمر والصليب الأحمر  .

التمييز بالشارة: أن تصمم شارة تُوضح فكرتك أو منتجك أو مبادئك، مثل شارة تويوتا او سلسلة مطاعم كنتاكي .

كما يمكن دمج أي نوع مع الأنواع الأخرى كأن تكون العلامة شارة واسم أو رمز وحرف أومجموعة من أي نوع من أنواع العلامات .

اختيار اسم العلامة التجارية

عند إختيار اسم العلامة التجارية لابد من مراعاة بعض المعايير لإنتاج علامة قوية لها القدرة على المنافسة السوقية وإبراز الفكرة وتمييز الخدمة أو المنتج لتسهيل عملية ترسيخ الخدمة في أذهان العملاء و من هذه المعايير ما يلي

  • لابد أن تكون مختصرة ولا تزيد عن كلمتين.
  • خالية من الكلمات الطويلة ذات الحروف الكثيرة.
  • سهلة النطق والحفظ.
  • تَسهُل ترجمتها للغات الأجنبية باسمها وليس بالضرورة معناها.
  • يُفضل أن تكون ذات صلة بمنتجك أو خدمتك.
  • قابلة للتمدد أي أنها لا تحصرك في خدمات محددة في حال أنك أردت توسيع خدماتك في المستقبل. 

أنواع أسماء العلامات التجارية

الاسم المُبتكر: و ينقسم لنوعين

  • نوع ليس له أساس في اللغة وله علاقة بالمنتج فقط مثل شركة كوفتي،
  • نوع له أساس في اللغة وليس له علاقة بالمنتج مثل شركة آبل.

الاسم الإيحائي: اسم له علاقة بجودة المنتج أو بسعره مثل شركة “molto” واسمها الذي يوحي أن المنتج يحتوي على زيادة في خواص المنتج مثل شوكولاتة زائدة أو جبن زائد.

الاسم العام: وفيه يتم الترويج للمنتج أو الخدمة بصورة مباشرة تصفه مثل شركة شيبسي و شركة “taxi”.

الرمز الوصفي للعلامة التجارية

عند إطلاق علامة تجارية جديدة يتم استخدام الرمز الوصفي للعلامة التجارية و هو عبارة عن جملة تصف للعملاء ما تعنيه العلامة التجارية وترابطها مع الخدمات المقدمة، ويتم الاستغناء عنها بعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية وانتشارها؛ لأن الهدف منها فقط تعريف الجمهور بالعلامة التجارية والخدمات بشكل واضح ومباشرة .

إستراتيجيات بناء العلامة التجارية:

يتم بناء العلامة التجارية بعدة معايير منها:

  • تحديد أهداف العلامة التجارية
  • خلق صورة مميزة للمنتج
  • إختيار شعار جذاب
  • دراسة السوق
  • دراسة المنافسين

خلاصة الأمر أن العلامة التجارية هي إلتزام من مُقدِّم الخدمة أو المُنتِج بالمحافظة على ثقة العملاء وولائهم و خلق روابط ثقة بين العملاء و المنتجات المُقدَّمة لتوسيع رقعة التسويق الخاصة بهم، وزيادة انتشارهم في حال تقديم خدمات أخرى أو منتجات أخرى بناءً على الإسم التجاري الذي صنعوه.

تُعد الآن العلامة التجارية أهم أصول الشركة، والحافظة القانونية لحقوق الشركات والمنتجات، والسبب الرئيسي في نجاح الخدمات المُقدَّمة لذلك تحرص جميع الشركات ومُقدِّمي الخدمات على بناء علامات تجارية مميزة مبنية على ثقة العميل لتسهيل عمليات التسويق للشركة في بقية الخدمات والمنتجات التي سيتم إطلاقها في المستقبل.

برأيك ما هي القيمة الأكثر تأثيرًا في العلامات التجارية وما الذي يجعلها مميزة وجاذبة؟

الرسائل الإخباريه

أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في نشرتنا الإخبارية